النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: اقلام واراء حماس 18/05/2015

العرض المتطور

  1. #1

    اقلام واراء حماس 18/05/2015

    ملخص مركز الاعلام

    الكيف والعار
    بقلم وسام عفيفة عن الرسالة نت
    لم يستوعب أي فلسطيني أو عربي عاقل زج القضاء المصري بشهداء وأسرى المقاومة الفلسطينية في قضية وادي النطرون والتخابر التي قرر بموجبها القاضي إعدام الجميع: الرئيس المصري محمد مرسي والإخوان، وشهداء وأسرى حماس.
    كما لم نفهم تبرير قاضي الإعدام المستشار شعبان الشامي وصفه لموقف حماس بـ"الأقوال المرسلة"، وأن المحكمة لا تأخذ بكلام ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلا "لماذا لم ينشروا شهادات وفاة عناصرهم مع الخبر؟".
    أما الإعلامي الأمني ورجل السلطة أحمد موسى فقد كشف أن الشهيد رائد العطار لم يمت، أو "قد يكون مات إعلاميًا".
    وتساءل: "مين اللي قال إن رائد العطار مات؟ ممكن تكونوا (مخبيينه) وتقولوا إنه مات، وممكن يكون واحد تاني في السجن ويدي تكليفات".
    ولكي نحاول استيعاب طريقة تفكير النظام والقاضي والإعلامي المصري، لابد من التأمل قليلا في البيئة التي تنتج مثل هذه التقليعات، ويمكن الاستعانة بالدراما المصرية... أفلامها ومسلسلاتها لدراسة الواقع، فلا تكاد تخلو من إشارة إلى مكانة وموقع الحشيش في مجتمع يتعاطاه مثل السجائر، خصوصا لدى أصحاب النفوذ والسلطة، حيث أن حجم تداول الحشيش في السوق المصرية يتراوح بين 40 و42 مليار جنيه في السنة، ولهذا يسيطر "المزاج "على مساحة واسعة من عقل ووجدان أدوات السلطة الحاكمة من قضاء وأمن وإعلام.
    وعليه يمكن تصنيف قرارات الإعدام الأخيرة بحق أسرانا وشهدائنا في إطار نكت "المحششين" التي يتم تناقلها بشكل واسع في الشارع المصري، وهي تعبر عن حالة ضبابية وانعدام رؤية بفعل "العجة" التي يخلفها دخان الحشيش في مواقع النفوذ وصناعة القرارات "وتفصيل" التهم على المقاس بموجب قانون "ساكسونيا".
    إذا هي البيئة التي تحمل اسم الفلم الشهير "العار"، الذي يكتشف فيه الأبناء أن والدهم الحاج عبد التواب رجل الورع وفاعل الخير من كبار تجار المخدرات، بينما تطال حالة "السطل" الغلابة إجباريا كما في مشهد عادل إمام في فلم "الكركون" وهو يقول: يا سعاد ... يا سعاد... أنا شربت حشيش يا سعاد".
    هي البيئة التي تصدر الفتوى على طريقة فلم "الكيف": "لو الحشيش حلال ادينا بنشربوه ولو حرام ادينا بنحرقوه".
    ونفس البيئة التي تطالب اليوم بتقنين وتشريع تجارة الحشيش بحيث يوفر على الدولة الأموال التي تنفقها على مكافحة المخدرات.
    هكذا إذا يمكن أن نفهم أسباب وخلفيات قرارات الكيف والعار ضد المقاومة، لان للحشيش تأثيرات على الجهاز العصبي، من تنبيه المتعاطي ثم تخديره، تعقبه هلوسة، ثم خمول، فنوم، ومع زيادة الجرعة يفقد الإحساس بالنشوة ويستبدل بإحساس يتدرج من الحزن إلى الغضب حتى جنون العظمة، ونوبات الغضب الشديدة، وهذه هي النتيجة التي وصل لها من يستخدمون القضاء في مصر ضدنا.




    إعدام شهيد مهزلة مصر السيسي
    بقلم مصطفى الصواف عن الرسالة نت
    مضحك وفي نفس الوقت مبكي أن يصل الحال في مصر العروبة والكنانة إلى هذا الحد من الهزلية والمهانة والسخافة أن يحكم شهداء وأسرى فلسطينيون بالإعدام أمام القضاء المصري ويحكم في نفس الوقت على أسماء بعضها غير موجود في السجل المدني الفلسطيني وآخرين لم يدخلوا مصر في حياتهم وآخر كان داخل السجون المصرية فيتهم بقضية اقتحام السجون المشهورة إبان الثورة عام 2011.
    أن يُحول المئات من أبناء مصر وعلمائها ورجالاتها وثوارها إلى المفتي بعد أن صدرت بحقهم أحكام إعدام فهذه مهزلة العصر التي لم تشهد أكثر البلدان تخلفا مثلها والعالم الذي يدعي الحرية والحضارة يصمت كما لو كان على رأسه الطير ليس ذهولا ولكن تآمرا وصمتا يصاحبه نوعا من الاستحياء من بعض الدول والمنظمات الحقوقية والإنسانية كنوع من رفع العتب دون إدانة مصحوبة بإجراءات ضد النظام.
    أن يحكم عالم العصر الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي بالإعدام بتهمة لم يكن عند حدوثها في مصر وإن كان فهل القرضاوي لديه من القوة والحركة أن يشارك في مهزلة اقتحام السجون المصرية كي يخرج السجناء من داخل السجون فيحكم على فعله بالإعدام، أي جريمة هذه التي يرتكبها القضاء المصري بحق مصر وأهلها ومحبيها.
    إن ما ترويه النيابة المصرية حول اقتحام الفلسطينيين للحدود المصرية هي أشبه بفلم هندي رديء عندما يقول أن عشرات سيارات الدفع الرباعي مصحوبة بالمئات من عناصر كتائب القسام والحرس الثوري الإيراني وعناصر من حزب الله ويقطعون كل هذه المسافات وصولا إلى سجن طرا حيث تواجد المعتقلون فيه دون أن يراهم الجيش المصري والأجهزة الأمنية المصرية فيقتحمون ويعودون من حيث أتوا ولم يكن هناك حكما للإخوان أو لمرسي الذي كان ضمن المعتقلين حتى يقال انه قدم تسهيلات لهم، ثم تأتي شهادة سامي عنان رئيس الأركان وعضو المجلس العسكري الذي نفى أن تكون هناك تقرير تقول أو تشير إلى وجود اقتحامات للأراضي المصرية من الجانب الفلسطيني.
    مهزلة القضاء المصري هي انعكاس لهزلية النظام السياسي الحاكم الذي صدًر الأحكام ومن قبل أرسل الأسماء المتعلقة بالجانب الفلسطيني وهو لا يعرف أن بينهم شهداء قبل وبعد الاتهامات وأسرى كالأسير البطل حسن سلامة والمعتقل منذ 1996 داخل السجون الصهيونية وهذا فيه نوع من الاستهانة بالشعب المصري ومحاولة استكمال مسلسل التحريض على المقاومة والشعب الفلسطيني خدمة للاحتلال الصهيوني ومبررا لاستمرار الحصار المصري على غزة وإبقاء الحصار مفروضا عليها تحت حجج واهية لا أساس لها على ارض الواقع.
    إن هذا الحكم المعيب بحق القضاء المصري والمهين للجيش المصري والمحرج للشعب المصري لهو دليل على أن القضاء المصري بات مسيس بامتياز وان من يديره هو النظام الذي يسير بمصر نحو الانهيار والحرب الأهلية.
    أما نحن الفلسطينيين فالحزن يلفنا على ما وصل الحال به في مصر التي نحب ونعشق والتي نتمنى لها السلامة وان يحفظ الله أهلها ويفرج كربهم وأن يحفظ الله مصر من كل سوء يخطط له من يكرهون الشعب المصري الحبيب.
    أما شهداؤنا فلهم الرحمة وأبطالنا داخل السجون أن يفك الله قيدهم عاجلا غير آجل ونختم بالقول المأثور (لن يضر القافلة نبح الكلاب) وستمضي المقاومة إلى حيثما تريد ترعاها عناية الله حتى بلوغ الهدف وتحقيق المبتغي وتحرير الأرض وإقامة الدولة ويسألونك متى هو قل عسى أن يكون قريبا.




    كفى بالتاريخ واعظًا
    بقلم يوسف رزقة عن فلسطين الان
    أعربت الخارجية الأميركية عن مشاعر القلق من الحكم الصادر بحق الرئيس المعتقل محمد مرسي، وقالت: إن أحكام الإعدام الجماعية التي تصدر عن المحاكم المصرية لا تتفق مع المعايير الدولية التي التزمت بها مصر، ولا تتفق مع سيادة القانون.
    وفي تعليق للدكتور محمد محسوب الوزير السابق في حكومة هشام قنديل، وعميد كلية الحقوق ، قال: إن مواقف الدول الغربية التي تتعامل مع السلطات القائمة في مصر فاترة، ومسكونة بالنفاق، فلا توجد ردود فعل حقيقية تتناسب مع جريمة حكم الإعدام على رئيس منتخب، وعلى عشرات المعتقلين بدون مسوغ قانوني.
    في اعتقادي أن (البرود والفتور ) في الموقف الأميركي والأوروبي هو موقف طبيعي وغير مستغرب، فما زالت أميركا و أوروبا تعمل ما تستطيع وفوق ما تستطيع لضرب حركات الإسلام السياسي وإضعافها ومحاصرتها، حتى وإن جاء قاداتها إلى كرسي الحكم من خلال انتخابات حرة ونزيهة، كما حدث في مصر وفلسطين، ولا أحسب أن محمد محسوب نسي حالة الفرح الشعبية الأميركية التي وقف عليها سيد قطب بنفسه يوم قتلت سلطات مصر الملكية المرشد حسن البنا وحرمته من حقه في العلاج.
    تجربة فلسطين نموذج لقراءة المواقف الغربية قراءة صحيحة، فمنذ اليوم الأول لفوز حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي، وتشكيلها للحكومة، قررت أميركا ودول أوروبا بالتعاون مع (إسرائيل) محاصرة حركة حماس، وحكومتها، ومجلسها التشريعي، وضربت بعرض الحائط إرادة الناخب الفلسطيني، وما زال الحصار قائما على غزة حتى الآن، مع أن (إسرائيل) هي التي تحتل الأرض الفلسطينية؟!.
    إن قيادات التيار الإسلامي تخطئ خطأ فادحا حين تبحث عن آليات تعامل مع الغرب على قاعدة قانونية، أو قاعدة ديمقراطية، أو على قاعدة أخلاقية، فهذه القواعد ( القانونية، والديمقراطية، والأخلاقية) تسقط أمام المصالح المادية والاستعمارية الغربية، وأحسب أن دول مجلس التعاون الخليجي قد أدركت هذه الحقيقة مؤخراً، بعد أن قررت أميركا الاتفاق مع إيران، ورفضت مطالب مجلس التعاون الخليجي، ومنها ضمان أمن دول الخليج.
    المفترض أن يحدث تقارب حقيقي بين المتضررين من السياسات الغربية، أعني بين الحركات الإسلامية، ودول مجلس التعاون الخليجي، بعد أن أدرك الطرفان أن أميركا والغرب يتصرفون في السياسة الخارجية في المنطقة بلا أخلاق وبلا قانون وبلا ديمقراطية، ويبحثون عن أمنهم ومصالحهم ومصالح (إسرائيل)، وأن لديهم استعدادا كاملا للتعامل مع الاستبداد في المنطقة، إذا كان في الاستبداد ما يخدم مصالحهم.
    كانت تجربة حماس متقدمة زمنيا، ثم كانت تجربة العراق وسوريا تالية وواعظة، ثم جاءت تجربة اليمن أبلغ وعظا لدول الخليج، وجاءت تجربة مصر أبلغ وعظا للإخوان أيضا، ومن ثم لم تعد ثمة مناطق رمادية مجهولة في السياسات الغربية الأميركية في المنطقة، ومن ثم يمكن القول في تشخيص الحالة القائمة الآن إن العيب ليس في هذه الدول الاستعمارية، فقد احترقت ورقتها منذ زمن طويل، وإنما العيب في العرب حكاما كانوا أو حركات إسلامية، وفي تأخر الطرفين في استخلاص العبر، وفرض بدائلهم ، وإجراء مصالحة بينهم تقوم على التفاهم لخدمة مصالح أوطانهم وشعوبهم .





    67 عامًا من النكبة
    بقلم أيمن أبو ناهية عن فلسطين اون لاين
    سبعة وستون عامًا هي عمر نكبة فلسطين التي ما زالت مشاهدها حاضرة في أذهان أبناء الشعب الفلسطيني، عندما أجبر أهل فلسطين التاريخية عام 1948م على ترك بيوتهم ومدنهم وقراهم وممتلكاتهم، وأصبحوا بين ليلة وضحاها مشردين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، مشردين في خيام للاجئين أنشأتها وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبعض الدول العربية المجاورة، ولا يزالون ينتظرون العودة إلى يومنا هذا.
    نكبة تعني ضياع فلسطين ودمار الشعب الفلسطيني باقتلاعه من وطنه، وإحلال اليهود مكانه، وقد تجسّد ذلك في أول موجة تهجير وإبعاد قسري للفلسطينيين من أرضهم، إذ هجر وطرد 800000 فلسطيني من منازلهم، وقد أصبح عدد هؤلاء اللاجئين وأولادهم وأحفادهم بعد 67 عامًا من تاريخ النكبة أكثر من 5 ملايين لاجئ، لا يزال معظم هؤلاء اللاجئين يعيشون في مخيمات اللاجئين بالضفة الغربية وقطاع غزة، وفي البلدان العربية المجاورة، وفي مختلف دول العالم.
    نكبة فلسطين لم تبدأ من الأيام الأولى التي سبقت إنشاء الكيان العبري على أرض فلسطين، بل كانت بداياتها الفعلية منذ عام 1917م، عندما منح الانتداب البريطاني اليهود وطنًا قوميًّا في فلسطين، وما عرف بوعد بلفور (وعد من لا يملك لمن لا يستحق)، وعمل الانتداب على مدار 28 عامًا على تسهيل إنشاء هذا الكيان، فسن القوانين لمصلحة اليهود، وأعطاهم امتيازات وتسهيلات لامتلاك الأراضي، في الوقت نفسه ضيق على الفلاحين وفرض ضرائب باهظة عليهم، إضافة إلى أنه كان الداعم الأول لهم بالمال والسلاح والعدة والعتاد، وقد تساهل الانتداب مع قوافل اليهود المهاجرين من أوروبا إلى فلسطين بإنشاء المستوطنات التي لا تزال موجودة إلى هذا اليوم، بعد أن شهدت مراحل من التسمين والتضخيم على حساب الأراضي الفلسطينية، وتشير إحصائيات الوكالة اليهودية إلى أن عدد اليهود عند الاحتلال البريطاني بلغ 56 ألفًا، أي 9% من مجموع السكان، وكان أغلبهم من رعايا الدول الأجنبية، وما إن انتهى الانتداب البريطاني عام 1948م حتى أصبح عددهم 605 آلاف يهودي؛ نتيجة الهجرات الظاهرة والخفية التي سمح بها الانتداب البريطاني مع معارضة الأهالي ومقاومتهم وثوراتهم التي لم تتوقف لحظة واحدة، حتى أصبح اليهود يمثلون 30% من سكان فلسطين الذين بلغ عددهم نحو مليوني نسمة عام النكبة.
    ويعد قرار التقسيم في عام 1947م من نكبة فلسطين، إذ أوصى بإنشاء دولة يهودية على 54% من أرض
    فلسطين، ودولة عربية على ما تبقى من المساحة، مع تدويل مدينة القدس تحت إدارة منفصلة، وقضى هذا القرار بأن تفرض أقلية أجنبية مهاجرة سيادتها على أكثر من نصف فلسطين، وتقيم فيها دولة عبرية نصف سكانها عرب وجدوا أنفسهم بين يوم وليلة رعايا دولة أجنبية غازية، وبناءً عليه يعد تنفيذ القرار التوصية الجائر في أوائل أبريل 1948م في أثناء وجود الانتداب البريطاني بمنزلة نكبة فلسطين الكبرى، وبدأ بوصل الأراضي التي سيطر عليها اليهود معًا، ثم الاستيلاء على الأرض العربية حولها وطرد سكانها بقوة السلاح، بعد ارتكاب المجازر البشعة، ومذبحة دير ياسين مثال شاهد على سياسة الإبادة الجماعية التي اقترفها اليهود بحق سكان بلدة دير ياسين، ولم تحرك القوات البريطانية ساكنًا لحماية السكان، وما إن جاءت نهاية الانتداب حتى كان اليهود وعصاباتهم قد سيطروا على 13% من مساحة فلسطين، وطردوا 400 ألف لاجئ من 199 قرية، وقتلوا ما يقرب من 300 ألف فلسطيني، وسيطر الاحتلال آنذاك على معظم السهل الساحلي وشريط غربي نهر الأردن حول بحيرة طبرية، وشريط يصل بينهما في مرج ابن عامر، وسقطت في يده مدن فلسطينية مهمة، مثل: يافا وحيفا وعكا وطبرية وصفد وبيسان واللد وغيرها، وبلغ عدد المدن والقرى الفلسطينية التي هجر سكانها عام 1948م نحو 531.
    ووفقًا لإحصائيات (أونروا) بلغ العدد الكلي للاجئين الفلسطينيين نحو 5 ملايين، منهم أكثر من 1.4 مليون داخل الأراضي الفلسطينية، حيث يعيش 640 ألفًا في 19 مخيمًا بالضفة الغربية، و820 ألف لاجئ في مخيمات قطاع غزة، وفي الشتات (خارج الأراضي الفلسطينية) بلغ عددهم نحو 3.5 مليون، بينهم 1.8 مليون يعيشون في الأردن، ونحو 650 ألفًا في سوريا، ونحو 450 ألفًا في لبنان، ونحو 63 ألفًا في مصر، ويعيش نحو نصف مليون فلسطيني في سائر الدول العربية وفي الدول الغربية.
    النكبة لم تتوقف في عامها السابع والستين، ولعلنا نذكر المذابح التي ارتكبت بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بمخيمات صبرا وشاتيلا و"المية مية" وعين الحلوة ونهر البارد، واليوم يعيد التاريخ نفسه بارتكاب النظام السوري أبشع المجازر ضد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، حيث يعيش الفلسطينيون الآن فصلًا مأسويًّا من فصول النكبة، إذ طال التشرد الأسرة الواحدة التي توزعت على العديد من بقاع العالم؛ نتيجة تداعيات الحروب العربية الداخلية المتواصلة حتى اللحظة.

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

المواضيع المتشابهه

  1. اقلام واراء حماس 28/04/2015
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وآراء حماس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-05-13, 10:58 AM
  2. اقلام واراء حماس 27/04/2015
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وآراء حماس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-05-13, 10:57 AM
  3. اقلام واراء حماس 26/04/2015
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وآراء حماس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-05-13, 10:57 AM
  4. اقلام واراء حماس 25/04/2015
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وآراء حماس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-05-13, 10:56 AM
  5. اقلام واراء حماس 22/03/2015
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وآراء حماس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-04-05, 11:23 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •