النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: اقلام واراء اسرائيلي 270

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    اقلام واراء اسرائيلي 270

    • أقــلام وآراء إسرائيلي (270) الاثنين- 18/02/2013 م
    • في هــــــذا الملف
    • مفاوضة جوفاء
    • نتنياهو ما زال يخوض مفاوضات فارغة يحاول فيها الاحتيال والالتفاف على الجميع كي يشكل ائتلافه الحكومي
    • بقلم:سيما كدمون،عن يديعوت
    • ما سر اعادة اعتقال المفرج عنهم بصفقة شاليط؟
    • بقلم:عميره هاس،عن هآرتس
    • مفتاح امريكا
    • بقلم:نيفا لنير،عن هآرتس
    • علي سالم.. الرحلة الى اسرائيل لم تنته بعد
    • بقلم:تسفي بارئيل ،عن هآرتس


    • مفاوضة جوفاء
    • نتنياهو ما زال يخوض مفاوضات فارغة يحاول فيها الاحتيال والالتفاف على الجميع كي يشكل ائتلافه الحكومي
    • بقلم:سيما كدمون،عن يديعوت
    • خزي وحيرة: إن رنين اسم بن زغيير يُذكر القدماء منا باسم نجم التلفاز بن غزاره، الذي كان يمثل في المسلسل الذي لا يُنسى لأنه كان وحيدا في تلك السنين والذي سُمي 'إجرِ من اجل حياتك' وتحدث عن محامٍ أُنذر بأنه بقيت له سنتان فقط يحياهما ويخرج في جميع ضروب المغامرات التي تُعرض حياته للخطر وهي حياة قد بُت مصيرها أصلا.
    • الحديث هنا ايضا عن محامٍ، تخصص حتى في مكتب هرتسوغ، وهو فوكس نئمان، وشعر هو ايضا في فترات ما وكأنه في سباق حياة، لكن يبدو ان الواقع الذي عاش فيه بن زغيير يفوق كل الخيال في أفلام بن غزاره. وما زلنا لم نبدأ حتى في حل لغز هذه القضية التي أصبح من الممكن الآن أن نُخمن أنها لن تنتج أي شيء حسن.
    • من شبه المؤكد انه ينتظرنا تنديد من العالم، وصمت هادر من جهتنا وحيرة وخزي في الخلاصة. لأنه لا شك عند أحد في انه حينما بدأت الصحافة الاسرائيلية تحسساتها واضطرت الى الاعتماد على مصادر اجنبية كانوا في العالم كله قد بدأوا العمل في حل لغز قضية السجين إكس الذي لقي حتفه في أكثر الزنزانات عزلة وحراسة في الدولة، في الجناح 15 من سجن أيلون والذي بقي موته وحياته لغزا.
    • إن من يرى نفسه ايضا ذا شعور وطني اسرائيلي ومن لا يرى نفسه كذلك ايضا ويؤمن بوجود امور تتعلق بأمن الدولة تُسوغ اعمالا لا تتساوق دائما مع قيم دولة ديمقراطية، ومن يعتقد انه يجب دعم التعتيم والاخفاء لامور اذا كان ذلك يرمي الى حماية ناس أو مشروعات يمكن ان يُعرضهم الكشف عنهم للخطر فان وجهة النظر هذه تنهار منذ اللحظة التي كُشف فيها عن هذه القصة في استراليا.
    • إن محاولة إسكات وسائل الاعلام الاسرائيلية هي في أحسن الحالات سخيفة، وتثير القلق في حالة أقل حسنا، وهي تشهد بأن الموساد لم يستدخل الى الآن فهم الاتصالات الجديدة ولا يعرف كيف يواجهها. ويُخيل إلينا ان هذه المنظمة ما زالت تحيا في خمسينيات القرن الماضي حينما كانوا يُدخلون 'الانسان الثالث' الى السجن من غير ان يعلم أحد ومن غير ان تنفذ أية وسيلة اعلامية تحقيقات. ومن المؤكد ان عدم تكيف منظمة كالموساد يجب ان تكون على أكبر اطلاع على التقنية والاتصالات، أمر مقلق.
    • إن القصة التي كُشفت بتأخر سنتين تثير اسئلة يمكن ويجب ان نسألها، ومن المؤسف ان الأفراد الذين يسألونها هم دائما الاشخاص أنفسهم زهافا غلئون ودوف حنين واحمد طيبي وكأن هذه الاسئلة لا يمكن ان يسألها اعضاء كنيست لا يعتبرون من اليسار السافر، من اولئك الذين يحاولون كما قال ليبرمان 'المس بأمن الدولة وتسويغ عمل العدو مرة بعد اخرى'.
    • ما كان يوجد أي سبب يمنع اعضاء كنيست ذوي وعي أمني أن يسألوا اسئلة مثل: كيف يحدث انه يمكن في اسرائيل ان يعتقل ناس ويختفوا ويُطرحوا في السجون ويموتوا هناك من غير ان يعلم أحد سوى أبناء عائلاتهم. أو: كيف يمكن انسانا ان ينتحر شنقا في الزنزانة الأكثر حراسة في الدولة حيث يوجد حتى في المراحيض عدسات تصوير 24 ساعة في اليوم. وما الذي حث هذا الشاب على خطوة متطرفة بهذا القدر. واذا كان هذا انتحارا فمن الذي دفع ثمن هذا الاهمال. وكيف مر هذا الوقت الكثير ولم تنشر القضية. واذا كان هذا سرا وجهدت دولة اسرائيل كثيرا في اخفائه فكيف نال هذا القدر الكبير من الشهرة.
    • من المثير للعناية ان الاسئلة المتعلقة بحظر النشر لم يثرها اعضاء الكنيست الذين كانوا الى وقت قريب صحفيين، ولم يشعل عندهم أي مصباح أحمر بسبب الاستدعاء القديم التاريخي لما كان يسمى ذات مرة لجنة المحررين وأصبح اليوم المحررين الرؤساء وهو حلقة ترمي الى إسكات وسائل الاعلام الاسرائيلية ومنعها من الاشتغال بالتحقيق الاسترالي وبسبب حقيقة انهم أصبحوا في العالم كله يعلمون ما لا يجوز للجمهور الاسرائيلي ان يعلمه.
    • من المثير ان نعلم من الذي أصدر أمر استدعاء المحررين وأحدث موجة اشاعات وتكهنات حينما كان واضحا كالشمس ان كل شيء سيكون في الخارج في غضون ساعات. كان يجب على ديوان رئيس الوزراء بدل ان يجمع الصحفيين ان يتوجه الى المحكمة ويطلب إزالة أمر حظر النشر. واذا لم يفكر نتنياهو نفسه في هذا فانه كان يجب على شخص ما حوله ان يقول له انه حتى لو كان من الصحيح والعادل حظر النشر فانه لن يكون من الحكمة الاستمرار في اخفائه منذ اللحظة التي انكشفت فيها القصة.
    • لكن الذعر والتعجل ومحاولات الاخفاء أحدثت ضررا أكبر كثيرا مما كان سيحدث لو عملوا كما كان يجب ان يعملوا في عصر أصبح العالم فيه يُدبر اموره في الشبكة العنكبوتية والشبكات الاجتماعية. وكما كانت الحال في وقائع اخرى شارك فيها الموساد وحدثت فيها اختلالات كمحاولة تسميم خالد مشعل في الاردن، فان الشعور هو شعور بنفاد الصبر. بيد انه في حالة مشعل كان الى جانب رئيس الوزراء نتنياهو اريك شارون الذي عالج الامر ببرود أعصاب واهتم باصلاح الخلل وأعاد الى البيت عميلي الموساد اللذين احتُجزا مقابل انقاذ حياة مشعل. ويعلم من كان مطلعا على الامور آنذاك انه لولا تدخل شارون لكان الضرر الذي أصاب اسرائيل أكثر كثيرا.
    • خلاصة قضية حياة وموت السجين إكس، بقيت مسألة التصرف كما كانت دائما: فكيف ننجح دائما في جعل كل قضية دولية واثارة الرأي العام علينا والظهور بمظهر دولة ظلامية، دولة يشبهونها بنظم حكم ظلامية اخرى. ولماذا لا نتعلم من تجارب الماضي وعندنا منها كثير. ربما يجب ان ندرك انه لا يكفي ان يقف القانون الى جانب هذه القرارات ويُمكّن احيانا من سلب انسان حريته وسجنه في ظروف عزل كما حدث في هذه الحال. يُحتاج احيانا ايضا الى عقل سديد والى فهم الواقع والى مرونة وتكيف سريع مع ما يحدث على الارض وقدرة على الرد على ذلك بصورة مناسبة، وليس عندنا كل هذا كما قلنا آنفا.
    • أحلاف وطمس للامور:
    • بعد نحو من اسبوعين من المفاوضات الائتلافية وقبل اسبوعين آخرين كهذين على الأقل، يمكن ان نقول إن الوحيد الذي يفاوضه رئيس الحكومة هو هو نفسه.
    • إن مسار تشكيل الحكومة الذي كان يمكن ان ينتهي في بضعة ايام أخذ يتعقد ويتشعب. ويبدو رئيس الوزراء مثل تلك الفأرة التي تجري هنا وهناك في حيرة في حين تبدو السبيل للناظر من الخارج سهلة والخروج منها واضحا.
    • لكن الحال عند نتنياهو كالحال عند نتنياهو، لماذا يفعل في يومين ما يمكنه ان يطيله اسبوعين، ولماذا ينتقل من نقطة الى نقطة في الطريق القصير المستقيم اذا كان يمكن ان يُعقده ويورط نفسه فيه، ويغرق في بحر الحيل الاعلامية التي ينتجها هو نفسه، ومحاولة التفريق والسيادة وانشاء ائتلافات لا تعمل إلا في غير مصلحته.
    • وكل ذلك لسبب واحد بسيط وهو ان نتنياهو لم يقرر بعد ما الذي يريده. والحديث عن حكومة واسعة ايضا يأتي من السبب نفسه لأنه حينما توجد حكومة واسعة لا يُحتاج الى ان تبت أمر شيء لا أمر التساوي في العبء ولا أمر الدراسات الجوهرية بل ولا أمر الميزانية. وفي اللحظة التي يبت فيها رئيس الوزراء الامر أو يفعل ذلك الزمن من اجله ستنشأ الحكومة التي كان يمكنه ان ينشئها في بضع ساعات. بيد ان ذلك سيكون بأثمان باهظة مع تخليات مبالغ فيها والكثير من الشحناء بينه وبين الشركاء. وبدل اتخاذ قرار والسعي اليه في انه هل يكون هناك حزب وسط يقود الى مسيرة سياسية أو حكومة يمين وحريديين تستمر في النهج نفسه الذي قاده حتى الآن، فاننا لا نرى سوى اضطراب منشأه عدم البت للأمر وعدم الرغبة في الحسم في الأساس.
    • لا شك في ان نتائج الانتخابات فاجأت رئيس الوزراء ايضا. فقد أصبحت توجد احزاب فجأة لها عدد كبير جدا من النواب، ومختلف الشباب ممن تعوزهم التجربة وممن يجب عليه ان يفرغ نفسه لهم ويصغي الى مُرادهم وقيمهم ووعودهم لناخبيهم، بعد ان كان قد اعتاد على ائتلافات مع احزاب قديمة ذات تجربة وسخرية تعرف مثله ما الذي يمكن فعله بالوعود التي بذلتها لناخبيها.
    • إن من يلقَ نتنياهو في هذه الايام يعتقد انه يلاحظ عليه التعب. فهو يفضل ان يستنزف الجهاز بلقاء بعد جلسة على ان يقرر. وفي المقابل تقف دولة كاملة ملصقة سماعة بقلبه وتحاول ان تعرف ما الذي يريده.
    • ونقول ان هذا سيحتاج الى زمن آخر، وللدقة نقول ان ذلك سيستمر حتى آخر لحظة مكتوبة في القانون. فنتنياهو سيطيل التفاوض مؤملا ان تحدث معجزة ما كأن يسقط لبيد في ذراعي شاس، أو يركعوا في حزب العمل على الركب ويتوسلوا ليصبحوا جزءا من الائتلاف أو ان يعلن بينيت بأنه يترك الحياة السياسية وينقل الصولجان الى أوري اريئيل. بيد ان كل ذلك لن يحدث. فهم في الليكود يعترفون بأنهم لم يكونوا مستعدين لحلف قوي جدا كالذي بين لبيد وبينيت. وهذا الحلف، الذي بذلوا كل جهد للاستخفاف به والاقلال من أهميته يتبين أكثر فأكثر انه قوي وانه حكيم في الأساس. ولم يخطر ببالهم ان يكون لبيد شديد التصميم على رفضه ان يكون في حكومة واحدة مع الحريديين. هذا الاسبوع، بعد الخطب الاولى لعضوي الكنيست لبيد وبينيت وصورة تهنئة أحدهما للآخر، لم يعد من الممكن ان نخطيء في ادراك العلاقات الحميمة بينهما. ولا شك في انه توجد بينهما ثقة لا توجد بينهما وبين نتنياهو، ويُشك في ان توجد ذات مرة.
    • وعود وخيانات:
    • لم يكف رئيس البيت اليهودي هذا الاسبوع عن التأثر بخطبة النائبة روت كلدرون من يوجد مستقبل. وقد تحدث الى كل من أراد ان يسمع عن أن درس 'الغمرة' الذي قدمته من فوق منصة الكنيست والذي كان مضمونه انه يجب على الجميع ان يتحملوا العبء هو نموذج للعلم والحكمة.
    • وهو لا يكف عن التأثر بالفرصة التي أُتيحت له. فهو يعتقد انه لم توجد منذ زمن بعيد كنيست ذات طاقة كامنة كهذه. وهو يشعر بأن الكواكب (التي في السماء لا التي في الكنيست) تعمل في صالحه. وانه حدث هنا شيء غامض جمع بين كل هؤلاء الناس في كنيست اسرائيل. وهو على يقين من ان ما يجب ان يحدث سيحدث آخر الامر وان نتنياهو سيضطر آخر الامر الى ابتلاع حبة الدواء المرة المضاعفة هذه للبيد وبينيت وأنهما سيكونان جزءا من الائتلاف.
    • بيد أنهم في الليكود بيتنا يبذلون كل جهد لنقض الحلف بين لبيد وبينيت. وقد بدأ ذلك باستعمال ضغط حريدي على حاخامي الصهيونية المتدينة وعلى اعضاء الكنيست من البيت اليهودي ولم ينجح ذلك بل بالعكس. فحاخامو الصهيونية المتدينة الذين كانوا يشعرون منذ سنين بأن الحريديين يغضون من شأنهم، وبأن حاخاما ذا قبعة منسوجة لا يستطيع التقدم في مؤسسة الحاخامية، لم يعاونوا الحريديين. لأن اولئك الحاخامين يدركون ان صاحب القرار اليوم هو الجمهور لا هم، أو بعبارة اخرى: بدأ شيء جديد ايضا بين حاخامي الصهيونية المتدينة وانتقلت القوة منهم الى الجمهور.
    • وكان هناك محور ضغط آخر في محاولات لا تنتهي من ديوان نتنياهو للالتفاف على بينيت واغراء اعضاء حزبه بمناصب وزراء. وكان الباعث هو إحداث جلبة على بينيت في داخل الحزب. وكان هناك محور آخر هو الضغط على لبيد من اليسار كي لا يساير احزابا متطرفة كحزب بينيت لأنه لن يكون سلام معها. ولهذا جعل نتنياهو برنامج العمل السياسي في مقدمة برنامج عمله وتحولت صيحاته 'ايران، ايران' الى صيحات 'سياسي، سياسي'.
    • والمحور الأخير هو الضغط على حزب العمل مع حيلة لاحداث شقاق في الحزب بحيث ينضم خمسة اعضاء كنيست (وهذا هو عدد الاعضاء الذين يحتاج اليهم نتنياهو لانشاء حكومة ضيقة فيها 62 نائبا مع الحريديين ولفني وموفاز) الى الائتلاف.
    • ويحاولون في الليكود الآن بكل طريقة التأثير في البيت اليهودي ليترك التفاهمات مع لبيد والتي تشمل ذلك الاقتراح العجيب الذي سمعوا به هناك من وسائل الاعلام وهو ان يحصلا على حقائب وزارية فخمة بشرط ان يُجيز الحزب انضمامه الى الحكومة خلال يومين. ولا يجوز هذا عليهم في البيت اليهودي فما زالوا يذكرون ما حدث في الانتخابات السابقة حينما جاء نتنياهو الى الاتحاد الوطني واتفق معهم على شروط دخولهم في الائتلاف. وفي آخر لحظة اتفق مع باراك واختفى. واذا كان قبل ذلك قد هاتف قادة الاتحاد الوطني عشرين مرة كل ساعة فانه في الثانية التي أتم الامر فيها مع باراك لم يعد من الممكن العثور عليه.
    • ان هذه الواقعة وسمت وعي الصهيونية المتدينة ولن يدعوا هذا يحدث لهم مرة اخرى: فهو سيقنعهم بالانفصال عن لبيد وسيقول للبيد ها هم أولاء قد خانوك وأصبحت وحيدا.
    • ولا يجوز عليهم في البيت اليهودي ايضا التحول الذي طرأ على شاس فجأة. فقد سموا البيت اليهودي في المعركة الانتخابية 'بيت أغيار' وهاجموهم كأنهم يهود من الطراز الثاني، وحدث تحول فجأة في الاسبوع الاخير. فدرعي يخرج في حملة دعائية في السامرة وهم يسمون الصهيونية المتدينة إخوة. وينظرون في البيت اليهودي الى هذا على انه اجراء سياسي فارغ من المضمون. وهم يشعرون بأنهم لا يحتاجون الى الحريديين كي يحدثونهم عن مبلغ أهمية الحفاظ على عالم التوراة. وأخذ شعورهم بالدونية مقابل الحريديين وكأن الصهيونية المتدينة مصالحة بين اليهودية الحقيقية والصهيونية الحقيقية، يتلاشى منذ ان جعل بينيت هدفه ان يعيد الفخر الصهيوني المتدين ليصبح هاديا.
    • يقولون في البيت اليهودي ان أهمية عالم التوراة عندنا لا تقل عن أهميته عندهم. فكل شاب ذي قبعة دينية منسوجة يمضي للدراسة في مدرسة دينية أو معهد اعدادي ويخدم خدمة عسكرية كاملة. ويقولون هناك في فخر: ليست هذه مصالحة بل هذا هو الصراط المستقيم.
    • سنعلم في الايام القريبة لا حتى في الاسبوعين القريبين جواب سؤال أية حكومة ستكون هنا. توجد جهات سياسية على يقين من ان نتنياهو سينشيء آخر الامر حكومة فيها 69 نائبا تضم اسرائيل بيتنا والبيت اليهودي وشاس ولفني وموفاز وتترك لبيد في الخارج. ويعتقد آخرون ان الحلف بين لبيد وبينيت سيجعل الحريديين يبقون خارج الحكومة، بل هناك من يعتقدون ان نتنياهو لن ينجح آخر الامر في انشاء حكومة، وسنتجه الى انتخابات مرة اخرى.
    • والامر المؤكد ان ما يعوزنا الآن شيء واحد فقط وهو: القرار.
    • زهور وقبور:
    • إن زيارة اوباما أمر مفرح. بيد انه بعد النظر في الجداول الزمنية لا تلائم كلمة 'مفرح' هذه التجربة الشعورية بالضبط وبخاصة اذا كانت لاوباما. لأنه يتبين انه منذ اللحظة التي سيهبط فيها اوباما في اسرائيل سيضع زهورا في الأساس أو بعبارة اخرى: سيزور المقابر.
    • يبدأ ذلك بزيارة 'يد واسم' حيث زار اوباما هناك في زيارته السابقة لكن يبدو انه يفترض ان يزور ضيوف ذوو شأن هذا المكان مرات أكثر مما يفعل حتى الاسرائيليون سواء أكان هؤلاء من كبار الشأن أو من غيرهم. ومن 'يد واسم' سيسافر اوباما الى جبل هرتسل ويضع على قبر بنيامين زئيف هرتسل باقة زهر. وينتقل من هناك الى قبر اسحق رابين ويضع عليه باقة زهر ايضا. وفي الغد سيأخذه رئيس الوزراء ليشاهد نموذجا مصغرا للقدس في عصر الهيكل الثاني بل إنهما سيقفزان لزيارة قصر الكتاب كي لا يضيع اوباما فرصة مشاهدة القراطيس المخزونة.
    • ونقدم هنا عددا من الاقتراحات للرئيس الامريكي تنعش شيئا ما زيارته هنا وتدله على انه يوجد في اسرائيل ايضا ناس أحياء: أُطلب ان تذهب مع يئير لبيد الى نادي 'جانكي'. إن عنات سروف سترفعك هناك على الطاولة وتستطيع أنت ولبيد ان تنشدا معا 'أنا وأنت سنغير العالم'.
    • وانضم الى نفتالي بينيت لجولة بين المشارب قام بها قبل الانتخابات تشربا الكؤوس معا هناك.
    • واصحب جدعون ساعر وغيئولا ايفن الى عرض في 'باربي'.
    • وادعو نفسك الى عشاء في بيت شيلي يحيموفيتش فمن المؤكد ان اللحم الذي تطبخه ليس اسوأ من الطعام الحلال الذي ستحصل عليه في اثناء الزيارة. واصحب عضو الكنيست ميراف ميخائيلي في جولة في منزل لنساء مضروبات. وستدعوك يا فخامة الرئيسة، وهذه ليست مشكلة لغة.
    • ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
    • ما سر اعادة اعتقال المفرج عنهم بصفقة شاليط؟
    • بقلم:عميره هاس،عن هآرتس
    • منذ تم التوقيع على صفقة تحرير جلعاد شليط في تشرين الاول 2011 اعتقل الجيش الاسرائيلي و'الشباك' 14 سجينا أُفرج عنهم في اطار الصفقة. وكان حُكم على 5 منهم في حينه بعقوبات سجن طويلة راوحت بين 24 سنة الى 38 سنة، وقد يعودون الآن الى قضاء ما بقي من مدة السجن بين 16 سنة الى 28. وذلك لأنه في 2009 وفي موازاة التفاوض في الافراج عن شليط، أُدخلت تغييرات في القوانين العسكرية المتعلقة بالافراج عن السجناء قبل انقضاء فترة السجن (الأمر رقم 1677 المتعلق بتعليمات الأمن). وتُمكّن التغييرات والتفسيرات التي تُعطى للأمر اليوم الجيش الاسرائيلي و'الشباك' أن يعاودا اعتقال كل مُفرج عنه حتى نهاية مدة سجنه الأصلية، بسبب جنايات ليست اعمالا ارهابية مع الاعتماد على أدلة سرية.
    • إن المعتقلين الخمسة هم سامر العيساوي من العيسوية، الذي يحيا منذ 210 أيام على الماء والاملاح والاضافات الغذائية فقط، وأيمن الشراونة من دورة، الذي صام مع انقطاعات قصيرة منذ 140 يوما، وابراهيم أبو حجلة واياد أبو فنون وأيمن أبو داود. وحُكم على معتقلين آخرين ومنهم حدَث وامرأة من البداية بفترات سجن قصيرة وهم يسترعون انتباها أقل من الرأي العام الفلسطيني.
    • الى جانب العيساوي وشراونة يُضرب عن الطعام معتقلان اداريان آخران هما طارق قعدان وجعفر عز الدين. وينجح هؤلاء الاربعة في هذه الايام بتهييج النفوس في الجمهور الفلسطيني أكثر من كل عامل احتكاك آخر ينشأ تحت السيطرة الاسرائيلية. وقد نحّى الاهتمام لمصيرهم وغضب عائلاتهم لأنه لا يُسمح لها بزيارتهم النقاش الجوهري في صفقة شليط.
    • أفادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان المعتقلين عادوا الى النشاط الارهابي، في ظاهر الأمر، لكن جهاز الأمن يُعرّف الاعمال التي يراها الفلسطينيون مدنية كالحصول على مخصص بقاء كالذي حصل عليه أبو داود، أو سياسية عادية كالعضوية في المؤسسات السياسية من م.ت.ف والمشاركة في اجتماعات أو جلسات، بأنها ارهاب.
    • حُكم على أبو حجلة بـ 24 سنة سجن بسبب اعمال تولاها في الذراع العسكرية للجبهة الديمقراطية زمن الانتفاضة الثانية، وحينما تم اعتقاله في بيته في رام الله في حزيران 2012 بعد الافراج عنه بثمانية اشهر، لم يكن يخطر بباله انه مطلوب. إن وزيرة الثقافة في حكومة سلام فياض عضو في الجبهة الديمقراطية، والجبهة جزء من م.ت.ف التي وقعت اسرائيل معها على اتفاق اوسلو. ولم يعتقد أبو حجلة، وهو نشيط قديم في الجبهة الديمقراطية عاد الى البلاد بعد التوقيع على اتفاق اوسلو وباذن اسرائيلي، أن النشاط المدني السياسي سيصبح محظورا وانه سيُعتقل بسببه. واعتقل العيساوي في المقابل لأنه خرج بعد الافراج عنه من القدس الى حي الرام المجاور ونقض بذلك شروط الافراج عنه.
    • تُمثل المحامية أحلام حداد الشراونة الذي اعتقل في 31 كانون الثاني 2012، وأبو فنون الذي اعتقل في نيسان 2012. وتزعم سلطات الأمن أنهما عادا الى نشاط محظور، لكن الأدلة عليهما سرية ويُنكر هذان الاثنان الدعاوى بشدة. وقد أُدين أبو فنون في 2003 بمحاولة قتل وبعضوية في الجهاد الاسلامي وحُكم عليه بـ 29 سنة سجن أمضى 9 منها. وأُدين الشراونة بالمشاركة في عملية في بئر السبع وبانتاج قنبلة وبالعضوية في حماس، وحُكم عليه بـ 38 سنة سجن أمضى 10 منها.
    • في يوم الاربعاء القريب سيُسمع في المحكمة العليا استئناف في قضية الشراونة كتبته حداد مع المحامي نيري رماتي من مكتب غابي لسكي. ويقترح الاستئناف تحليلا قانونيا مبدئيا للامر 1677 والتغييرات التي أُدخلت فيه والتفسير المعطى له، ولهذا فانه ذو صلة بأكثر المُفرج عنهم الذين اعتقلوا وبمرشحين آخرين ايضا لاعتقال من جديد. وتعتقد حداد ورماتي ان المواد المعدلة من الأمرين 186 و184 تشتمل على تعليمات يُحدث استعمالها كتلة حرجة تجعل الاجراء غير عادل. إن اللجنة العسكرية التي تبحث في نقض شروط التسريح بخلاف لجان التسريحات في اسرائيل التي يكون فيها عاملون اجتماعيون وخبراء جرائم وناس تربية وخبراء نفسيون اعضاءا، تتألف من ضباط فقط ذوي أهلية لأن يعملوا قضاة. ومعنى ذلك في رأي حداد ورماتي انه يشارك في عضوية اللجنة ناس من الجهاز العسكري فقط 'الذي أمر باعتقال المسرحين ولم تكن له مشاركة في قرار تسريحهم'.
    • يقضي الأمر 1677 بأن شرط التسريح هو ألا ينفذ السجين جناية تكون عقوبتها ثلاثة اشهر سجن أو أكثر. وهكذا فان مخالفة سير أو مشاركة في مظاهرة أو بقاءا غير قانوني في اسرائيل تعيد المسرح ليمضي 20 30 سنة سجن اخرى. وبخلاف اللجنة الاسرائيلية المدنية لا يوجد للجنة هنا أي صلاحية لتقصير فترة السجن المتبقية. وأضافت حداد ورماتي انه لا حاجة بحسب هذا الأمر الى تأثيم المرء بمخالفة لاعادته الى السجن. 'لا تشتمل مواد القانون على أي تفسير يُبين كيف يجب على اللجنة ان تحدد ان انسانا نفذ جناية حينما لا يكون أُدين بها'، كتبا. وفي واقع الأمر لو كانت تلك التعليمات موجودة في 1985 لكان أُعيد عشرات من المفرج عنهم بصفقة جبريل من الذين شاركوا في الانتفاضة الاولى واعتقلوا أو حُكم عليهم لنشاطهم، الى سجن طويل بل الى السجن المؤبد.
    • يحق للجنة الحصول على أدلة سرية ولا يجب ان يعطيها المصدر الأول. كأن يكون ذلك على سبيل المثال تقريرا ينقله عميل 'شباك' اعتمادا على تفصيلات سمعها. 'إن التأليف بين جميع المواد يُحدث نظاما خطيرا قد يفضي الى وضع تكون فيه اللجنة العسكرية ملزمة دون تقدير ان تعيد للسجن انسانا لعشرات السنين'، كتبا. 'وذلك بناءا على معلومات استخبارية فقط تعتمد على صِدق مصادر لم تظهر أمام اللجنة، من غير ان يُعطى انسان فرصة للدفاع عن نفسه ومن غير ان يعلم ما هي تهمته. وذلك في وقت تكون فيه 'خطيئته' انه نفذ جناية لم يُدان بها، ومن غير تقدير للامور يتعلق بالمدة التي ينبغي ان يُسجنها'. والشراونة في وضع كهذا كما يزعم الاثنان وأن الجيش الاسرائيلي يزعم انه قام بمخالفة تتعلق بنشاط تنظيمي في حماس. 'لم يُمنح المستأنف أية فرصة لفهم أو مواجهة الأدلة عليه أو حتى لمحاولة عرض دعوى دفاعية أو صيغة مضادة وذلك لأن كل الأدلة عليه كانت سرية'، أضافا، 'ولم تشتمل الأدلة السرية التي عرضت على اللجنة على شهادة المصادر نفسها بل على موجز أتمه محقق 'شباك' من معلومات استخبارية جُمعت'.
    • جاء عن متحدث الجيش الاسرائيلي ردا على ذلك أنه 'في اطار صفقة الافراج عن الجندي جلعاد شليط أُفرج عن سجناء بحسب كتب عفو وقع عليها رئيس الدولة وأوامر تخفيف للعقوبة وقع عليها قائد منطقة الوسط. واشتملت كتب العفو هذه على شروط الافراج عن السجناء، وفي أساسها شرط عدم معاودة نشاط أمني محظور. وهذا الشرط يشتمل عليه ايضا الأمر المتعلق بتعليمات الأمن في يهودا والسامرة على حسب القوانين في يهودا والسامرة يمكن ان يُلغى التسريح المشروط بسبب إدانة بمخالفة اخرى في اثناء مدة الشرط أو بواسطة لجنة ادارية يحق لها ان تفحص عن معلومات استخبارية تشهد على نقض الشروط'.
    • يُشعر بين الفلسطينيين تحت السطح بحقد على الاستخبارات المصرية والمفاوضين من قبل حماس. فهناك من يعتقدون أنهم تصرفوا باهمال ولم يفكروا فيما ينتظر بضع مئات من السجناء من سكان الضفة الغربية ومنطقة القدس لم يُطردوا الى الخارج أو الى غزة بل عادوا الى بيوتهم. إن حماس في غزة تتمتع بهالة المحررة أما السلطة الفلسطينية فهي التي تتحمل آثار الغليان الاجتماعي وتتلقى الغضب المجدد بسبب وضع السجناء. وإن نادي الأسير الفلسطيني والمكتب الحكومي لشؤون الأسرى يحصران العناية في الأساس في اتصالات دبلوماسية بالجانب المصري: محادثات مع المسؤولين في الاستخبارات، ولقاءات في القاهرة وارسال رسائل الى السفير المصري في رام الله ويأملون ان يساعد تدخل دبلوماسي حينما تفرغ مصر لذلك. وذهبت عبثا محاولات ليُفهم من حماس ما هي تفصيلات الصفقة أو ما كان مبلغ علم ممثليها بالشروط المحددة، برغم ان الكشف عن التفصيلات كما يبدو ما كان ليغير الوضع الذي نشأ.
    • ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
    • مفتاح امريكا
    • بقلم:نيفا لنير،عن هآرتس
    • يكرر رئيس الوزراء بين الفينة والاخرى دعوة الفلسطينيين 'الى العودة الى مائدة التفاوض واجرائه من غير شروط مسبقة'. لكن حينما يدعو بنيامين نتنياهو ولا يحدث أي شيء فان الامر في حاجة الى الفحص عنه. واليكم سؤالا ساذجا: لماذا تُسمع الدعوة الى العودة الى مائدة المفاوضات في وقت معين على الخصوص؟ هل الحديث عن خطبة رئيس الوزراء أمام مؤتمر منظمات يهودية/ مؤتمر الايباك/ اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة/ قبل أو بعد انتخابات في الولايات المتحدة/ قبل أو بعد انتخابات في اسرائيل؟/ زيارة رئاسية للقدس؟ واليكم سؤالا ساذجا آخر: الى أية آذان يوجه الكلام؟ براك اوباما/ أنجيلا ميركل/ يئير لبيد/ نفتالي بينيت/ تسيبي لفني؟ جميع الأجوبة صحيحة.
    • سُمعت هذه الدعوة مرة اخرى قبل بضعة ايام. وكان لها هذه المرة رنين علاج عشرات الآلاف: 'إن أحد التحديات هو انشاء سلام قوي مع الفلسطينيين. تحدثت عن ذلك في خطبة بار ايلان وما زلت اؤمن بذلك...'، بعد ذلك عاد رئيس الوزراء الى بنية مشهد وطنه: 'الاطار الذي تحدثت عنه هو دولة منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية. يجب ان نجري تفاوضا صادقا دون شروط مسبقة' (11/2/2013، لجنة الرؤساء للمنظمات اليهودية). إعترفوا بأن 'السلام القوي' هو مركب جديد في البرنامج العام الذي تعرضه اسرائيل على الفلسطينيين. فقد جربنا (سلاما) عادلا، وجربنا (سلاما) ذا بقاء. لكن القوي أفضل. ضحك ضحك. إن الدعوة الى 'العودة الى مائدة التفاوض دون شروط مسبقة' قد تحولت في السنين الاخيرة من ترنيمة أُطلقت في خطبة بار ايلان الى رد فعل متعلق بمؤتمر أو اجتماع أو مسيرة أو انتخابات، ثم تدهور الى عاهة لأن الجسم قد أصبح مشلول وما زال الفم يردد الكلام. وقد كُتب في السنوات الاربعة الاخيرة تأريخ اجراءات دفن للتفاوض مع الفلسطينيين. ويبدو انه في هذه الايام حقا وهي ايام التفاوض في تشكيل الحكومة الجديدة، قد كُتب فيه فصل آخر قد يكون هو الأخير لحقب طويلة.
    • كان هذا متوقعا ومع ذلك كله من المخيب للآمال ان نعلم ان الموضوع الوحيد في التفاوض الائتلافي الى الآن على الأقل يتناول مسألة المساواة في عبء الخدمة وكأنه لا صلة بين وضع اسرائيل السياسي الامني والعبء المتحدث عنه. وكأنه من الممكن الابقاء زمنا طويلا على الوضع الذي يفضله نتنياهو وهو نقل الشرق الاوسط الى وضع هاديء أو وضع رجاج، وصيانة الصراع دون حله. بعد بضعة ايام بل أكثر بقليل، حينما سيستل الساحر صيغة مُعدلة أو يتلقى صيغة جديدة تُعرض عليه، ويُهديء خواطر الباحثين عن السياسة الجديدة، سيمنح لبيد وبينيت نتنياهو تغطية حينما ينزل الى الملجأ السياسي وهو إجلس ولا تفعل. وأين ستكون لفني آنذاك؟ سنرى.
    • يميل غير قليل من الاسرائيليين الى اعتقاد ان مفتاح تحريك التفاوض مع الفلسطينيين في يد اوباما، وانه سيستعمله في ولايته الثانية وربما في زيارته القريبة للقدس. ويُخيل إلي انهم مخطئون. فلم يكن التزام الولايات المتحدة بأمن اسرائيل وليس هو بديلا عن سياسة اسرائيلية واوباما مثل رؤساء سبقوه لم يتطوع ولن يتطوع ليحل لاسرائيل مشكلات لا ترغب حكومتها في حلها أو تتجاهلها أو تجعلها في أسفل اهتماماتها. وتتوقع خيبة أمل لمن يأمل ان يسمع من اوباما قوله: 'المفاتيح في الداخل، سيروا في سلام'. كان يجب علينا ان نعرف منذ زمن انه لن يكون سلام في مكان لا يقصدون السلام فيه ولا يريدون صنع السلام. وربما كان يجب علينا ان نردد انه في المكان الذي لا يفكرون فيه فان التفكير خارج الصندوق لا يُجدي ايضا.
    • ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
    • علي سالم.. الرحلة الى اسرائيل لم تنته بعد
    • بقلم:تسفي بارئيل ،عن هآرتس
    • 'من ناحيتي شخصيا، فاني لا أزال أحلم في أن نلقي باسرائيل الى البحر'، يقول الصحفي المصري البهاء حسين للكاتب والمسرحي علي سالم. 'هذا لانك تريد حلا ساحقا، بضربة واحدة'، يجيبه سالم، الذي سجل اسمه في مصر بصفته من زار اسرائيل في 1994 بعد التوقيع على اتفاق اوسلو. 'هذه أفكار رومانسية، اذا ما تجاهلنا أيضا امكانية تطبيقها على الاطلاق'، يضيف سالم. 'كل أصحاب الافكار الرومانية في التاريخ ارادوا أن يجعلوا البلاد جنة عدن بضربة واحدة. هذا لن يحصل. وانت تفكر بان الحل الوحيد هو لازالتهم من على وجه الارض. هذا لا يحتمل، مثلما هي ازالتك عن سطح الارض ليست ممكنة بالنسبة لهم. ولهذا فلا سبيل آخر غير التفاوض معهم. عليك أن تنزل من سماء الرومانسية الى الواقع الصلب'.
    • 15 كتاب و27 مسرحية لسالم، مثل مئات مقالاته اللاذعة، التي تكتب بدعابة ساخرة، مفعمة بالمعرفة الهائلة. فهو يتحدث عن اوبيديوس وكأنه صديقه، وعن هوميروس وكأنهما كانا يلعبان سويا في الروضة. ولكن رجل العناقيد ابن الـ 77، المؤيد المتحمس للسلام، دفع ثمنا باهظا على 'اخطائه'. فبعد الزيارة الى اسرائيل ونشر كتابه بالعربية 'الرحلة الى اسرائيل' (من اصدار 'كيتر' 1995) أصبح سالم خائنا، ونزلت مسرحياته عن المسارح في مصر، ومقالاته لم تنشر في صحف النظام بل انه طرد من رابطة الصحفيين، الى أن رفع استئنافا وفاز فيه.
    • المقابلة الطويلة معه، التي نشرت هذا الاسبوع في 'الاهرام' تمت رغم أن محرر الصحيفة، عبد الناصر سلامة، ورئيس مجلس الادارة، ممدوح الوالي، يعتبران مقربين من الاخوان المسلمين ومع أن الرجلين عينهما في منصبهما الرئيس محمد مرسي. مرت سنوات منذ عاد سالم من رحلته الى اسرائيل الى أن وافقت صحيفة مصرية 'نهضة مصر' على نشر مقالاته. اما عن المقابلات فلا مجال للحديث. فقط درج الصحفيون من كل العالم على الوصول الى طاولته في الفندق القديم كارولين في القاهرة للحديث واجراء المقابلات معه. وسمعت اقواله في معظم الصحف الغربية والاسرائيلية، وصحف عربية هامة مثل 'الشرق الاوسط' و 'الحياة' نشرت مقالاته، اما في الصحف المصرية الرسمية فلا شيء.
    • وفي المقابلة مع 'الاهرام' ايضا استبق الصحفي فأوضح: 'لا أسمح لنفسي أن أعرب عن الرضى من زيارة سالم الى اسرائيل. ومع اني متأثر بكفاءاته، فلست مقتنعا بان الشياطين (الاسرائيليين) يمكنهم ان يكونوا اخوة طيبين يريدون السلام، أو انهم مستعدون لدفع ثمنه. ورغم ذلك، قابلته ليس من موقع الحكم عليَّ، فالغبار ترسب، ولكن كي أفهم دوافعه'.
    • اما الغبار، كما ينبغي القول، فلم يترسب. في اوساط المثقفين المصريين، لا يزال اسم سالم يرتبط بالتعبير الكريه في نظريهم 'التطبيع'. رئيس رابطة المحامي، سامح عاشور، الناصري العلماني الذي دخل السجن في عهد حكم الرئيس أنور السادات على خلفية الانتقاد الحاد الذي وجهه لاتفاقات كامب ديفيد، اتهم هذا الاسبوع الاخوان المسلمين بالتطلع الى التطبيع مع اسرائيل. ووجهت اقوال عاشور نحو دعوة الناطق بلسان الاخوان المسلمين، عصام العريان الى الاسرائيليين من اصول مصرية للعودة الى وطنهم.
    • في كانون الثاني، عقد في شرم الشيخ مؤتمر للكتاب المصريين تقرر فيه 'وجوب الحفاظ على هوية مصر وعمقها الثقافي والفكري. يجب التمسك بالموقف الثابت والمبدئي لكل المثقفين المصريين وكتابها في أنه يجب رفض كل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني'.
    • في الشهر الماضي ايضا توجه بعض الصحفيين الى المحكمة الادارية العليا ورفعوا استئنافا على قرار مجلس الشورى بتعيين محررين جدد للصحف. وادعى المستأنفون ضمن امور اخرى بان احد اعضاء لجنة التعيينات 'اقام تطبيعا مع الكيان الصهيوني' في الوقت الذي هو أحد الشروط الاساس لتعيين محرري الصحف الا يكون المرشح قد تجاوز 'منع التطبيع'.
    • وستنشر المحكمة قرارها في اذار. والسؤال الذي سيكون قيد البحث هو كيف يعرف التطبيع. في تموز الماضي أوضح فتحي شهاب الدين، رئيس لجنة تعيين المحررين بان 'المطبع هو من اتصل بالسلطات الرسمية وبمؤسسات اسرائيلية أو بشخصيات عامة في اسرائيل أو استمد منفعة ما من هذا الاتصال. أما من زار المناطق المحتلة وتلقى لهذا الغرض تأشيرة اسرائيلية لتنفيذ عمله الصحفي فلا يعتبر مطبعا'.
    • الثورة في مصر لم تغير شيئا في موقف معظم المثقفين من اسرائيل. الليبراليون، العلمانيون، اليساريون واليمينيون، الذين يعارضون في معظمهم الاخوان المسلمين او كل ايديولوجيا سياسية دينية يرون في رفض التطبيع عنصرا أساسيا في هويتهم العربية، وليس بالذات المصرية. هذه هوية لا تزال تتمسك بالنزاع الاسرائيلية الفلسطيني بل واحيانا ايضا بشعارات التجنيد في الخمسينيات مثل 'السرطان في جسد الامة العربية' كمرجعية سياسية. هم 'الانقياء' الذين عارضوا اتفاق السلام مع اسرائيل والسياسة التي اتخذها السادات وحسني مبارك تجاه اسرائيل. الكثيرون منهم اكلوا من صحن النظام الدكتاتوري، وحتى اللحظة الاخيرة، تماما حتى رحيل مبارك، لم يتجرأوا على مدح الثورة.
    • 'اسرائيل لا تريد السلام. وهي لا تعرف كيف تعيش بلا عدو'، يقول حسين لسالم. 'اسرائيل، مثل كل شعب آخر، تريد السلام، ولكننا نحن لم نقرر ان نستخلص منه النفع'، يجيبه سالم. 'كل الاتفاقات التي وقعت عليها، منذ ياسر عرفات وحتى ابو مازن، بقيت ميتة'، يهاجم حسين. 'هذه خلافات. لا تنسى أنه عندما ثارت حركة حماس ضد السلطة الفلسطينية ونشأ الانقسام (بين فتح وحماس) اوقفت المفاوضات وكل فرصة للمفاوضات'، يواصل سالم.
    • 'هل في اعماق قلبك تعترف بحق اسرائيل في الوجود على أرض سليبة؟'، يسأل حسين الذي يمثل 'الخط الرسمي' لمعارضي التطبيع. 'لست مشرعا، ولكني أعرف كيف ينشأ التاريخ. توجد شعوب تسيطر على أرض ما بدعوى أنها كانت فيها قبل 3 الاف سنة. السؤال هو الى أين نريد أن نصل. أعتقد أن اقامة دولة فلسطينية مستقلة، تعيش بسلام مع جيرانها، هي الحل الوحيد للكراهية المتبادلة'، يجيب سالم.
    • ويشرح سالم لحسين بان 'رحلته الى اسرائيل كانت رحلة مهنية. استخدمت دواليب السيارة كي أكتب كتابا. أردت أن اجيب على سؤالين: من هم الاسرائيليون وماذا يفعلون'. 'ومن هم؟'.
    • 'القيادة في اسرائيل هي اوروبية. تفكر بطريقة اوروبية وتحقق مصالحها بطريقة اوروبية. ولكن في نهاية المطاف، الاسرائيليون هم شرقيون. السوق اليمنية في تل أبيب تذكر بسوق الخضار المصرية قبل ستين سنة. هذه أمة تتشكل من أسس عديدة، العلاقة بينها تنبع من الهوية'، يصيغ سالم جوابه، وكأنه سعى الى عدم تشويش السائل بتعقيدات المجتمع الاسرائيلي. وفي كتابه يقشر المجتمع الاسرائيلي الى عناصره الاولية بسكين الجراح الحادة. وهو يميز، احيانا بغضب واحيانا بدعابة شريحة عن شريحة، 'النماذج' الاسرائيلية الذين التقى بهم في طريقه، ويكشف امام القراء الاسرائيليين ما لا يحبون ان يروه دوما. ولكن عندما يجلس امامه ممثل عدم التطبيع، لا يمكن للتفسير الا أن يكون مبسطا وسطحيا.
    • 'اسرائيل تحافظ على الديمقراطية لنفسها وتبقي الرصاص للفلسطينيين؟'، يحاول حسين اختراق السور المحب للسلام الذي ينصبه امامه سالم. 'لا يوجد انسان ديمقراطي بل نظام ديمقراطي، واسرائيل هي كذلك. القتل متبادل. عندما لا يكون سلام يوجد قتل'، يشرح سالم. 'ولكن أليست العقلية الاسرائيلية، التي تستغل المأساة 'الكارثة' تميل الى الثأر؟' يحاول حسين التشخيص. 'هم ليسوا أمة معذبة. صفحات تاريخهم سوداء. ولكن في نهاية المطاف هم بشر، لا يختلفون عن الاخرين'، يجيب سالم.
    • حسين ييئس. فاذا كان سعى الى ان يجد نبرة ندم في أقوال سالم، يخيل أن الكاتب المسرحي بالذات تعزز في ايمانه. قبل لحظة من توجه الصحفي للحديث عن كتب سالم، يبقى على لسانه سؤال واحد: 'هل اسرائيل ستختفي من على وجه الارض؟' 'لا'، يجيب سالم، ويخيل للمرء أنه يمكن أن يرى تثاؤبه.
    • ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

المواضيع المتشابهه

  1. اقلام واراء اسرائيلي 252
    بواسطة Aburas في المنتدى أقلام وأراء اسرائيلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-02-03, 10:55 AM
  2. اقلام واراء اسرائيلي 245
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وأراء اسرائيلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-01-17, 11:46 AM
  3. اقلام واراء اسرائيلي 235
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وأراء اسرائيلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-01-17, 11:23 AM
  4. اقلام واراء اسرائيلي 234
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وأراء اسرائيلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-01-17, 11:21 AM
  5. اقلام واراء اسرائيلي 233
    بواسطة Haneen في المنتدى أقلام وأراء اسرائيلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-01-17, 11:20 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •